شؤون تعليمية : العلم في الصغر كالنقــش على الحجر (الحلقة 02)
أحـدث أخـبـار الموقع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قراءةبتاريخ 9 نوفمبر, 2013
أحـدث أخـبـار الموقع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قراءةبتاريخ 9 نوفمبر, 2013
عين وسارة – الأستاذ : قايدي.م
في حلقتنا الاولى تكلمنا عن اعتماد نظام “المقاربة بالكفاءات” وهو نظام تعليمي لم يلق النجاح المرجو منه في المدرسة الجزائرية، وعددنا بعض الأسباب التي أدت إلى ذلك ، سنقوم في حلقتنا هاته وفي الحلقات المقبلة بذكر تفاصيل أكثر علها تكون نبراسا للأولياء والمدرسين من أجل الاستفادة منها ومعالجة مواطن الخلل ، ولم لا المساهمه في عملية اصلاح المنظومة التربوية التي أعلنت عنها وزراة التربية الوطنية هذا العام.
هل حقق التعليم الابتدائي أهدافه ؟
الكل يتفق على أن الحكم على نجاح مشروع من فشله هو مدى بلوغه للأهداف المسطرة من عدمه ، وهنا نبدأ من مقولة : “العلم في الصغر كــالنقش على الحجر ” ، مايجعل التعليم الابتدائي أساسا لما سيأتي من تعلمات أخرى مستقبلا . فهل فكر أحدكم إن كانت قد تحققت في ابنه أهداف التعليم الابتدائي _ هذا إن كان يعرفها _ والعيب أنه وحتى المعلم -ماعدا القلة- لا يعرف أهداف التعليم الابتدائي. وهل سيتم بلوغها عند نهاية المرحلة الابتدائية.
أهداف التعليم الابتدائي :
- تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة في خلقه وجسمه وعقله وانتمائه إلى أمة الإسلام .
- تدريبه على إقامة الصلاة وأخذه بآداب السلوك والفضائل .
- تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارات اللغوية والمهارات العددية والمهارات الحركية.
- تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
- تعريفه بنعم الله عليه في نفسه وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية ليحسن استخدام النعم وينفع نفسه وبيئته .
- تربية ذوقه البديعي وتعهد نشاطه الإبتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه .
- تنمية وعيه ليدرك ما عليه من واجبات وماله من الحقوق في حدود سنه وخصائص المرحلة التي يمر بها وغرس حبه لوطنه والإخلاص لولاة أمره .
- توليد الرغبة لديه بلا ازدياد بالعلم النافع والعمل الصالح وتدريبه على الاستفادة من وقت فراغه .
- إعداد الطالب لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياته .
- تدريبه على إقامة الصلاة وأخذه بآداب السلوك والفضائل .
- تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارات اللغوية والمهارات العددية والمهارات الحركية.
- تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
- تعريفه بنعم الله عليه في نفسه وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية ليحسن استخدام النعم وينفع نفسه وبيئته .
- تربية ذوقه البديعي وتعهد نشاطه الإبتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه .
- تنمية وعيه ليدرك ما عليه من واجبات وماله من الحقوق في حدود سنه وخصائص المرحلة التي يمر بها وغرس حبه لوطنه والإخلاص لولاة أمره .
- توليد الرغبة لديه بلا ازدياد بالعلم النافع والعمل الصالح وتدريبه على الاستفادة من وقت فراغه .
- إعداد الطالب لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياته .
الوزارة تغافلت … واهتمت أكثر بالتعليم الثانوي
نلاحظ كثيرا استياء أولياء الأمور من المعلمين الذين أصبحوا – حسب الأولياء – لايقومون بعملهم في تربية النشــء وتعليمه التعليم الجيد ، وهي اتهامات فيها الكثير من الصدق خصوصا وأننا لمسنا عدم تلاؤم تكوين الكثير من المعلمين مع أهداف التعليم الابتدائي … وهنا يأتي دور المفتش ووزارة التربية التي أغفلت مثل هذه الأمور واتجهت الى الاهتمام فقط بالتعليم الثانوي ، متناسية أن التعليم الابتدائي هو أساس وتوطئة لما بعده … ونجاحه يعني نجاح الأطوار التعليمية اللاحقة…. يتبع
السبت 14 مايو 2016, 01:26 من طرف admin
» bem 2016a jour le 24 mai 2016
الأربعاء 10 فبراير 2016, 21:08 من طرف khanssa
» happy new year 2016
الخميس 31 ديسمبر 2015, 19:12 من طرف khanssa
» اغنية تعالي ليا اهاب امير
الأحد 20 ديسمبر 2015, 15:11 من طرف khanssa
» ثلاث الاوائل لسنوات الرابعة متوسط
الأحد 20 ديسمبر 2015, 14:58 من طرف khanssa
» عيد اسقلال اول نوفمبر 2015
السبت 31 أكتوبر 2015, 22:08 من طرف khanssa
» جمعة مباركة
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:20 من طرف khanssa
» عيد فطر سعيد
الإثنين 20 يوليو 2015, 14:48 من طرف khanssa
» كشف نقاط الطالبة المتحصلة على اعلى نتيجة في الباكالوريا
الخميس 16 يوليو 2015, 01:17 من طرف khanssa